الدكتور عبدالله بن علي الزيدان رئيساً لمجلس إدارة الجمعية

تم انتخاب مجلس الإدارة الجديد للجمعيه التاريخيه السعوديه والذي عقد في فندق ميلينيوم بمدينة حائل في يوم الأربعاء الموافق 1438/06/16هـ حيث قام رئيس لجنة الانتخابات الأستاذ/ عبدالعزيز بن فوزان المحارب نيابةً عن المشرف على إدارة الجمعيات العلمية الدكتور/ محمد بن إبراهيم العبيداء بطلب إبراء ذمة المجلس السابق، وبعدها قام بإعلان نتائج التصويت للأعضاء وتشكيل المجلس الجديد وجاء الاقتراع كالتالي الدكتور/ عبدالله بن علي الزيدان رئيسا للجمعية والدكتور/ سعيد بن عبدالله القحطاني نائبا للرئيس والدكتور/ سهيل صابان اميناً للمجلس والدكتور/سعيد علي الغيلاني اميناً للمال  والدكتور/ عبد الرحمن السنيدي أمين للنشر العلمي مع تمنايتنا لهم بالتوفيق

كلمة رئيس مجلس الإدارة

شاركت الجمعية التاريخية في الملتقى الخامس للجمعيات العلمية والمعرض المصاحب يوما الأربعاء والخميس18- 19-7-1439هـ

شاركت الجمعية التاريخية السعودية في الملتقى الخامس للجمعيات العلمية والمعرض المصاحب، وشرف الملتقى بتشريف صاحب السمو الملكي نائب أمير منطقة الرياض  الأمير/ محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز آل سعود، ومدير جامعة الملك سعود لافتتاح الملتقى.

وشاركت جمعيتنا في المعرض بعرض مجموعة من إصدارات الجمعية وعرض نبذة عن أهداف ورؤية ورسالة الجمعية وملف تعريفي لها.

وحضر المعرض رئيس مجلس الإدارة الدكتور عبدالله الزيدان

والدكتور سعيد بن عبدالله القحطاني

والدكتور سعيد بن علي الغيلاني.

صور مشاركة الجمعية في المعرض

اللقاء العلمي الثامن عشر في الجوف

تعتزم الجمعية التاريخية السعودية عقد لقاءها العلمي السنوي الثامن عشر بناءً على دعوة كريمة من معالي مدير جامعة الجوف وسوف تتولى جامعة الجوف أخذ الموافقات اللازمة عن طريق وزارة التعليم .

  • تم تأجيل موعد اللقاء العلمي للجمعية التاريخية السعودية الثامن عشر بالجوف إلى بداية الفصل الدراسي الأول القادم بإذن الله

المحاورالملخصات المشاركة بلقاء الجوف

اللقاء العلمي السابع عشر في حائل

مؤتمر “تاريخ حائل وحضارتها عبر العصور”، بحضور 150 متخصصًا في التاريخ

للمزيد

احتضنته جامعة الشمالية مدة أربعة أيام:

اختتام فعاليات المؤتمر السادس عشر للجمعية التاريخية السعودية

للمزيد

قاموا بجولة على مرافق الجامعة:

وفد من مجلس إدارة الجمعية التاريخية السعودية يزور جامعة الحدود الشمالية

للمزيد

الجمعية التاريخية السعودية ترحب بكم

للنشر في الأوعية المختلفة نرجو التواصل معنا عبر أدوات التواصل.

 إيميل الجمعية التاريخية السعودية                  .shs.org.sa@gmail.com

إيميل مجلة الجمعية                                      .mgala.sa2@gmail.com

 هاتف :  0114674989                                فاكس :  0114674989

 

قواعد النشر في الجمعية التاريخة السعودية

صدور العدد الجديد من مجلة الجمعية التاريخية السعودية( العدد36)

وهي عبارة عن دورية علمية محكمة تصدر عن الجمعية التاريخية السعودية.

وصدر هذا العدد بتاريخ ربيع الثاني1439هـ/ يناير2018م

الأعضاء

أعضاء الشرف

الأعضاء العاملين

الأعضاء المنتسبين

إدارة الجمعيات العلمية

بجامعة الملك سعود

إصدارات الجمعية

حظيت الجمعية التاريخية السعودية بنصيب كبير من دعم قيادتنا الرشيدة حيث صدر توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك/ سلمان بن عبدالعزيز الذي إستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة الجمعية حين كان أميراً للرياض وزودهم بتوجيهاته القيمة إلى دارة الملك عبد العزيز بالقيام بالتنسيق المشترك لدعم وتفعيل الدراسات التاريخية في المملكة وكما وجه الدارة إلى طباعة ونشر جميع ما يصدر عن الجمعية التاريخية السعودية .

  • السجل العلمي 93%
  • المجلة العلمية 100%
  • البحوث 95%
  • سلسلة الأعمال العلمية المحكمة 90%

العمق الاستراتيجي

بلادنا، المملكة العربية السعودية، قبلة المسلمين، والعمق العربي والإسلامي، ولدينا الكثير من الفرص الكامنة والثروات المتنوعة، وتكمن ثروتنا الحقيقية في مجتمعنا وأفراده، وديننا الإسلامي ووحدتنا الوطنية اللّذان هما مصدر اعتزازنا وتميزنا. نحن على ثقة بأننا سنبني مستقبلاً أفضل بإذن الله، ونحيا وفق مبادئنا الإسلامية، ونستمر في تسخير طاقاتنا وإمكاناتنا في خدمة ضيوف الرحمن على أكمل وجه، ونعتز بالهوية الوطنية العريقة لبلادنا.

قسم التاريخ – جامعة الملك سعود

تبرز أهمية قسم التاريخ في مصاحبته نشأة الحركة التعليمية في المملكة, إذ كان أحد أول قسمين يؤسسان في جامعة الملك سعود, أقدم جامعة في البلاد , وذلك حين أنشئت في عام 1377هـ/1957م. وقد استقطب القسم – منذ ذلك الوقت – أساتذة مرموقين ومؤرخين كباراً من داخل المملكة وخارجها , وابتعث عدداً كبيراً من خريجيه إلى جامعات مشهورة في أوروبا والولايات المتحدة , للدراسة والعودة إلى بلادهم, لحمل الرسالة العلمية فيها.

إرث ثقافي وتاريخي

إننا نفخر بإرثنا الثقافي والتاريخي السعودي والعربي والإسلامي، وندرك أهمية المحافظة عليه لتعزيز الوحدة الوطنية وترسيخ القيم العربية والإسلامية الأصيلة. إن أرضنا عُرفت -على مرّ التاريخ- بحضاراتها العريقة وطرقها التجارية التي ربطت حضارات العالم بعضها ببعض، مما أكسبها تنوعاً وعمقاً ثقافياً فريداً. ولذلك، سنحافظ على هويتنا الوطنية ونبرزها ونعرّف بها، وننقلها إلى أجيالنا القادمة، وذلك من خلال غرس المبادئ والقيم الوطنية .

مركز دراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها

تحقيق الدور الريادي للجامعة والمجتمع في مسيرة التنمية وإمداده بالخبرات التي يحتاج إليها في مجال الدراسات المتخصصة في تاريخ وحضارة وتراث الجزيرة العربية.

الجزيرة العربية :بحوث ودراسات من وثائق الأرشيف العثماني والمصادر التركية

يزخر الأرشيف العثماني بملايين الوثائق عن الجزيرة العربية وغيرها من البلدان ولهذا تناول الباحثون هذا الأرشيف وما زالوا ينقبون في جنباته ما يخص الجزيرة العربية. من أولئك النشطين في هذا الميدان الدكتور سهيل صابان.الذي أوضح في آخر إصداراته في هذا الكتاب ما يتعلق بهذا الجانب ..

تفاصيل أكثر

تغيير حال الجزيرة العربية

لقد مرّ بالجزيرة العربية فجوة زمنية: علمية واجتماعية وتاريخية، ما بين العصر العباسي الثالث، القرن الخامس الهجري، والدعوة، أسدل فيها الستار، وضاعت المعالم، إلا من وميض لا يروي نهمة المحقّق والمدقّق، حتى أذن الله بانبعاث نور جديد، صاحبته دعوة الإصلاح،

تفاصيل أكثر

نظرة في كتاب «ترحال في صحراء الجزيرة العربية

تأليف: تشارلز دوتي، ترجمة صبري محمد حسن، مراجعة وتقديم: جمال زكريا قاسم
تعود كتابات الرحّالة الغربيين عن بلادنا إلى أكثر من قرنين مضيا، حيث حظيت الجزيرة العربية باهتمام هؤلاء الرحّالة الذين جابوا ديار العرب لأسباب ودوافع مختلفة.
وقد كتبوا عن أمور مختلفة وجوانب شتى من حياة أهل الجزيرة الاجتماعية والسياسية وغيرها، واصفين ما شاهدوه، ومتحدثين عما سمعوه وقد سجلوا بهذا معلومات وأحداثاً في غاية الأهمية.

تفاصيل أكثر

جمعيات علمية ذات علاقة

هل تريد أن تكون جزء من الجمعية ؟

يمكنك الحصول على عضوية الجمعية العاملة أو المنتسبة وستحصل على المميزات التي يحصل عليها أعضاء الجمعية .